ملخص جميع دروس التربية العلمية الخامسة ابتدائي الجيل الثاني ووردword

راية التعليم
الصفحة الرئيسية
تحميل ملخص جميع دروس التربية العلمية الخامسة ابتدائي الجيل الثاني ووردword



متابعي موقع راية التعليم أهلا بكم

يسرنا أن نقدم لكم تلخيصا لجميع دروس التربية العلمية للسنة الخامسة 5 ابتدائي الجيل الثاني. هذا الملف متوفر بصيغة ووردword. 





طرق تكيف النباتات للوسط قليل الماء (56 ـــــ  59 )
تتوزّع النباتاتُ الخضراءُ في الجزائر حسب المناطق المناخية، حيث تكثر النباتات في الشّمال أين تساقطُ الأمطارِ كبيرٌ وتقلّ في المناطق الفقيرة مثلُ الصحراءِ والمناطق الجبليةِ .
تنتشرُ في الأواسط الفقيرة بالماء نباتات متنوّعة مثل الشّيح، الحلفاء ، السدرة ، والصبار وغيرها .
طرق تكيف النباتات للوسط قليل الماء (60 ـــــ  63 )
للنّباتات الخضراء خصائص تسمح لها بالتكيّف مع الوسط نادر الماء وتتمثّل في ثلاث أساليب :
1.   البحث عن الماء بجدور عميقة لامتصاص الماء من الأعماق، أو بجدور سطحية كثيرة التفرع لامتصاص الماء من السطح.
2.   الحفاظ على الماء باختزاله في أجزاء نباتية مثل الساق والأوراق.
3.   التقليل من ضياع الماء بتقليص مساحة الأوراق أو بوجود غلاف غير نفوذ شمعي.
حاجات النبات الأخضر للأملاح المعدنية (64 ـــــ  71 )
توجد أنواع كثيرة من الأملاح المعدنية أهمّها الأزوت (N) الفسفور (P) والبوتاسيوم (K)
تبدي النباتات حاجات مختلفة للأملاح المعدنية، تتطلّب النباتات الزراعيّة إضافة أسمدة من أجل نموّ وتطوّر جيّدين وعلى العكس من ذلك فإنّ النباتات غير الزراعية تكتفي بكمّيات ضعيفة من الأملاح المعدنية مثل تلك التي نصادفها على حواف الطّرقات والمنحدرات.
الإلقاح في أواسط العيش (72 ـــــ  79 )
الإلقاح هو اتحاد نطفة ببويضة ، يؤدي الإلقاح إلى تكوين بيضة وهي بمثابة نقطة انطلاق لتشكّل فرد جديد ( الجنين )، كما يسمح لضمان استمرار الحياة لدى الكائنات الحيّة .
في الوسط المائي يتمّ الإلقاح خارج جسم الأنثى ويسمّى الإلقاح الخارجي .
في الوسط البرّي يتمّ الإلقاح داخل جسم الأنثى ويسمّى الإلقاح الداخلي.



حماية بيض الحيوانات (79 ـــــ  83 )
يكون جنين الحيوانات البيوضة في الوسط المائي محميّا بغلاف مرن بينما في الوسط البرّي، يكون محميّا بغلاف صلب مثل بيض الطيور وبيض الزواحف.
تحتوي بيضة الطيور على نوعين من الأغلفة الواقية هما القوقعة الصلبة وغشاءان وعلى عناصر مغذّية هي صفار البيض وبياض البيض وغرفة هوائيّة كما تحتوي البيضة على جنين متواجد على صفار البيض.
من واجبنا المحافظة على صغار الحيوانات.
الهواء والماء (79 ـــــ  87 )
  الإنسان والحيوان والنبات بحاجة إلى هواء نقيّ ، لكنّ بعض نشاطات الإنسان وتصرّفاته تؤدي إلى تلوّث الهواء وفساد نوعيته .
  تنتج ملوّثات الهواء من جرّاء عمليات الاحتراق المختلفة في البيت والمصنع ، فتنبعث الأدخنة والغازات السامة لتلوث الجوّ.
  للمحافظة على صحّتنا ومحيطنا، يجب أن نحدّ من تلوث الهواء باتّباع سلوكات مساعدة على ذلك مثل فرز النّفايات، عدم الإفراط  في استخدام الاحتراق ، تشجير المحيط ، وتجنّب حرائق الغابات . 
تلوث الماء (87 ـــــ  88 )
الماء الشروب ضروري لحياة الإنسان، لكن نشاط الإنسان الاستهلاكي والصناعي والتّصرفات الخاطئة تؤدي إلى تلوث الماء وفساد نوعيته .
من ملوّثات الماء : ماء الصرف الصّحي ، النفايات بأنواعها ، الأسمدة والمبيدات الزّراعية.
بعض السلوكات ضرورية للحدّ من تلوث الماء للحفاظ على صحّتنا ومحيطنا منها :
 فرز النفايات، ترشيح مياه الصرف الصّحي .
أدمج التعلمات  ( صفحة 89 )
يوظّيف التلميذ التعلمات السابقة ويتعرف على مشاكل بيئته التي يعيشها بربطها بالواقع ويبدي رأيه من خلال رسالة يقدّمها إلى رئيس البلدية . 
هنا ينتهي الفصل الثاني في الأسبوع 24
النفايات أشكال و ألوان (90 ـــــ  93 )
النفايات أنواع ، منها ما هو عضوي، مثل الفضلات المنزلية والزراعيّة ومنها ما هو صناعيّ، مثل الفضلات الصناعيّة وفيها الصّلب والسائل، وهي دائما في ازدياد وبكميات كبيرة.
بعض النفايات خطيرة وسامّة تضرّ بصحّة الإنسان والمحيط ويجب أخذ الحذر عند التعامل معها .
طرق التخلص من النفايات (90 ـــــ  95 )
   تشكّل النفايات مصدر خطر على الإنسان وعلى البيئة، يمكن التخلص منها بالطرق التالية :
الفرز : وضعها في حاويات خاصّة ملونة او تحمل رموزا: عضوية، قابلة لاسترجاع، استشفائية ، مختلفة.
الردم التقنيّ : ردمها تحت الأرض بكيفيات آمنة وفي أماكن لا تضرّ بالبيئة.
الترميد : وهو الحرق في أفران خاصة وتحت المراقبة.
الاسترجاع : فرز النفايات القابلة للاسترجاع ، ( الورق ، المعادن ، الزجاج ، البلاستيك )
في مراكز التجمع ثمّ إعادة تشكيلها لصنع أدوات جديدة من هذه المواد .
    التقليل من النفايات واسترجاعها ضرورة ملحّة للمحافظة على الصّحة والمحيط .
أدمج تعلماتي  (صفحة  96)
تخصص الحصّة لإنجاز مطوية حول احترام قواعد المحافظة على نظافة المحيط
أقترح حلا   (صفحة  97 )
تخصص الحصّة لبلورة مشكل قريب من واقع التلميذ وتقديم حلول وذلك من خلال تحرير موضوع عن الأسباب التي أدت إلى تلوث الوادي وتقديم الحلول لرئيس البلدية للتخلص من الوضع .
مشروع تربية حلزون  (98 ـــــ  99 )
تخصص الحصة للقيام بمشروع تربية الحلزون الهدف منه تنمية قدرات التلميذ على التخطيط والتنفيذ واستثمار مكتسباته القبلية.
الحركة الظاهرية للشمس (100 ـــــ  107 )
تدعى حركة الشمس من الشرق إلى الغرب بـ الحركة الظاهرية للشمس ، وتنتج عن دوران الأرض حول نفسها بالاتجاه المعاكس.
تتغيّر مدّة الليل والنّهار خلال السنة نظرا لحركة الأرض حول الشمس.
يكون أقصر نهار في 21 ديسمير  (الانقلاب الشتوي)، وأطول نهار في 21 جوان (الانقلاب الصيفي) ويتساوى الليل والنهار في 21 مارس ( الاعتدال الربيعي) و21 سبتمبر ( الاعتدال الخريفي) .
فصول السنة وتغيرات الطقس (108 ـــــ  111 )
-        تدور الأرض حول الشمس فينتج عنه تعاقب الفصول الأربعة : الخريف ، الشتاء ، الربيع، الصيف .
-        أثناء دوران الأرض حول الشمس يكون محور دورانها مائلا ومحافظا على هذا الميل فلا يصل ضوء الشمس إلى سطح الأرض بنفس الشدّة ( اختلاف ميل الأشعّة ) ولا بنفس مدّة التشمّس.
-        في الشتاء تكون مدّة النهار قصيرة ودرجة الحرارة منخفضة .
-        في الصيف تكون مدّة النهار طويلة ودرجة الحرارة مرتفعة .


هنا ينتهي الفصل الثالث في الأسبوع 31







 أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا و حتى تساهم في ترقية التعليم في الجزائر ، عبر وسائل التواصل التالية:
البريد الالكتروني  ||  raya.educ@gmail.com



google-playkhamsatmostaqltradent